أدعية وأذكار

ماذا يقال لاهل الميت وكلمات لأهل الميت اجمل ما قيل في العزاء

ماذا يقال لاهل الميت وكلمات لأهل الميت اجمل ما قيل في العزاء،هناك العديد من عبارات التعزية وكلمات المواساة التي تقال لاهل الميت، وهذه الكلمات من شانها ان تخفف من حزن اهل الميت، وان تخفف بعض الشيء من مرارة فقدهم لصديقهم او عزيزهم، فهذا واجب على كل

من مات لاقاربه شخص ان يقف بجانبهم، وان يواسيهم وان يحاول التخفيف عنهم، كما انه من الضروري ان يقدم يد العون والمساعدة لهم خصوصا ان كانوا بحاجة اليها في حال فقدان الاب او الام، وان من اهم ما يمكن ان يتم تقديمه للميت نفسه الدعاء له بطريقة مكثفة، ولهذا سيكون موضوع حديثنا لهذا اليوم ماذا يقال لاهل الميت وكلمات لأهل الميت اجمل ما قيل في العزاء.

ماذا يقال لاهل الميت

على الانسان المسلم ان يساند ويؤازر اهله واحبائه في السراء والضراء، وان يقف بجانبهم في كل الشدائد والمحن، لان المجتمع المسلم يجب ان يكون يدا واحدة ويشد بعضه بعضا، وان يكونوا دوما متعاونين في كل خير ومن اجل التقرب الى الله تعالى ونيل الاجر، ولعل اهم المصائب التي يجب على الانسان ان يكون فيها عونا وسندا لمن يعرفه هي مصيبة الموت، فالموت هو اعظم المصائب على وجه الارض، وهو اكبر سر من الاسرار التي اختصها الله تعالى بنفسه، ولهذا يتوجب على المسلم ان يقف بجانب المكلومين والمصابين في العزاء، وان يتحدث اليهم بكلمات التعزية اللائقة، وفيما يلي مجموعة من العبارات تقال لاهل الميت من اجل تعزيتهم ومواساتهم، وكذلك الدعاء لميتهم والتخفيف عنهم:

  • انا لله وانا اليه راجعون، عظم الله اجركم، واحسن عزائكم وغفر لميتكم.
  • لقد اصابني من الحزن ما اصابكم، فاصبروا وادعوا الله تعالى، فالله سميع قريب مجيب.
  • اللهم اغفر لفقيدنا وارحمه، اللهم ابدله دارا خيرا من داره، واهلا خيرا من اهله، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس.
  • لله ما اخذ، ولله ما اعطى، ولا نقول الا ما يرضي ربنا، عظم الله اجركم وغفر لميتكم.
  • ربط الله على قلوبكم، وجزى صبركم الجنة، واعانكم الله على مصيبتكم.
  • عوضكم الله عن فقيدكم خيرا، اللهم اغر له وارحمه، واجمعنا به في مستقر رحمتك.
  • انا لله وانا اليه راجعون، احسن الله عزائكم في مصابكم.
  • يا عظيم يا كريم، اغفر لفقيدنا وارحمه، وارحمنا اذا ما صرنا الى ما صار اليه.
  • اللهم إنّه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • لقد تعبنا وتأثرنا بوفاة فقيدكم، وفجعنا كما فجعكم، فعند الله نحتسبه، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون، أحسن الله عزائكم، وعظّم الله أجركم، وصبّركم على مصيبتكم، وجعلها الله في ميزان حسناتكم، إن لله ما أخذ و له ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، فالصبر والاحتساب له بأن يغفر له الله، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهمك، ووالدته، وزوجته، وإخوته، وأبنائه، وأخواته على الصبر والسلوان.

تعرف أيضاً علي :- دعاء مجرب لهداية الأولاد أجمل دعاء لهداية الولد العنيد

اجمل ما قيل في العزاء

لكل اجل كتاب، لا يستاخر عنه ساعة ولا يستقدم عنه، فالموت حق ومصيبة واجبة، فكل نفس ستذوق الموت عاجلا او اجلا، والموت هو اهم الفلسفات الكونية التي تقشعر لها الابدان، فالروح تفارق الجسد وتذهب الى مصيرها الذي اعده الله عز وجل لها، ومن يعمل عملا صالحا يجز به، وكذلك من يعمل عملا سيئا يجز به، ولهذا على المسلم ان يتوقع الموت في اي لحظة وفي اي وقت، لان ملك الموت ياتي على غفلة من دون اشارة او حتى استئذان، ولهذا علينا ان نكون دوما مستعدين لهذا اليوم، لكي نلقى الله تعالى بعمل حسن، اما عن العزاء فهو مكان مخصص لاقامة حداد على الميت لمدة ثلاثة ايام، حيث يجتمع فيه اهل الميت وذويه، يقرؤون القران على روح الميت ويستغفرون الله عزوجل، ويدعون للميت ايضا، ولهذا فان الكثير من الاشخاص المعزين يبحثون عن اجمل الكلمات التي يمكن ان تقال لاهل الميت، على ان تكون كلمات توحي بالحزن ومخصصة للعزاء، او ان تكون هذه العبارات بها دعاء للميت ولاهله، وفيما يلي مجموعة من العبارات التي تقال لاهل الميت في العزاء:

  • عظم الله اجركم، واصلح عملكم، وغفر لميتكم، وتغمده في واسع رحمته، وهيا الله في قبره له رفقة صالحة تؤنسه، وثبته الله تعالى عند السؤال، استغفروا الله عز وجل.
  • رحم الله فقيدنا، لقد غاب عن الدنيا لكنه لم يغب عن قلوبنا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم اجعل منزلة فقيدنا مع الانبياء والصديقين والشهداء، اللهم ادخله برحمتك جنات النعيم.
  • رحم الله فقيدكم، اسال الله تعالى ان يصبركم، وان يربط على قلوبكم، وان ينزل عليها السكينة ورحابة الصدر.
  • عظم الله اجركم، والهمكم الصبر والسلوان، واجزل لكم بصبركم اجرا، واحسن عزائكم.
  • سبحان الله الذي جعل الموت علينا حتماً محتوماً يأخذ منا أهلنا وأعزاءنا كل يوم لنا فقيد عزيز على قلوبنا، لكنه لا يغلى على مالك الملك ذو الجلال والإكرام.
  • تلقيت ببالغ الأسى والحزن خبر وفاة فقيدكم الغالي، ولظروف قهرية أعتذر لكم عن عدم المشاركة الشخصية سائلاً المولى أن يمن على الفقيد بالرحمة والرضوان ولكم من بعده الصبر والسلوان وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
  • رحم الله أناس فرحت بهم الدنيا حين زينوها، واستقبلتهم الأرض بالبشرى من الرحمن، نسأل الله أن يجعل قبره نزلا فسيحاً من الجنة يسكنها إلى حين الموعد الأكبر.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء يغفر الذنوب كلها قبل النوم أفضل دعاء يغفر النوب والكبائر

كلمات لأهل الميت

الموت هو اعظم الابتلاءات على الاطلاق، ففدان شخص عزيز وغالي امرا ليس هينا ولا سهلا، ولكنها مشيئة الله تعالى وقدرته وحكمته، فالله تعالى حي لا يموت لكن جميع مخلوقاته الى الفناء والموت والزوال، والموت يعتبر واحدا من الاسرار الغيبية التي اختص الله تعالى بها نفسه، فالانسان لا يعلم كيف يموت، ومتى يموت، وفي اي ارض يموت، فالموت يدرك الانسان اينما كان، حيث يقول الله تعالى “أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا”، ولهذا فان الموت يفجع اهل الميت واقاربه، وعلى ذويهم ان يقفوا بجوارهم وان يساندوهم في مصيبتهم باجمل وافضل الكلمات التي تقال لاهل الميت، وفيما يلي مجموعة من الكلمات التي تقال لاهل الميت:

  • ان لله ما اخذ وما اعطى، وكل شيء عنده مسمى، فلتصبر ولتحتسب.
  • ان القلب ليحزن، وان العين لتدمع، وانا على فراقه لمحزونون، اللهم تقبله مع الصالحين والابرار، وتغمده بواسع رحمتك وفضلك.
  • اللهم انا نسالك ان تاخذ به من ضيق اللحود الى جنات الخلود، وان تنزله منازل الصادقين والابرار والشهداء، وحسن اولئك رفيقا.
  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، اللهم اغفر له وارحمه و تقبل منه وأحسن مثواه يا أرحم الراحمين.
  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون بقلوب مليئها الرضا مليئها الحزن الفراق، مليئها الفرح والثقة بالله أنّها انتقلت إلى جوار من هو أرحم بها منها انتقلت إلى الرفيق الأعلى.
  • رحمك الله سبحانه وتعالى رحمة واسعة، وجزاك الله سبحانه وتعالى خيراً، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت أقوي دعاء تيسير الأمور والرزق والفرج
  2. دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق والزواج افضل دعاء في جوف الليل 2024
  3. أدعية الرفع من الركوع في الصلاة وادعية الركوع والسجود في صلاة التهجد
  4. دعاء التوبة والندم إلى الله أقوي دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي
  5. ادعية مستجابة لتسهيل الولادة مجرب أفضل دعاء لتسهيل الولادة 2024
  6. دعاء الارق وعدم النوم المستجاب أقوي دعاء للنوم بسرعة مجرب 2024
  7. دعاء يريح القلب ويزيل الهم أفضل دعاء يريح القلب ويجلب الرزق 2024

وفي الختام نتمنى ان تكونوا إستفدتم من مقال ماذا يقال لاهل الميت وكذلك أيضا كلمات لأهل الميت اجمل ما قيل في العزاء على موقع مقالاتك من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.