أدعية وأذكار

دعاء لكسب الرزق والمال أفضل آيات لجلب الرزق وقضاء الدين

دعاء لكسب الرزق والمال أفضل آيات لجلب الرزق وقضاء الدين، الدعاء هو طريقة من الطرق التي يتقرب بها المسلم الى ربه وهو من اعظم انواع العبادات ومن المنن التي من الله علينا بها في دين الاسلام، قايما مسلم يكون في ضيق وكرب وتثاقلت عليه الهموم لا يكون له مفرا الا الدعاء، واي مسلم تم قفل جميع الابواب في طريقه لا يياس لان باب الله مفتوحا دوما ويسمع الله شكواه وانينه حتى في جوف الليل، وفي الشريعة والدين الاسلامي هنالك اوقات مستحب بها الدعاء مثل جوف الليل، ويوم الجمعة خاصة في الوقت ما بين العصر والمغرب، ويوم عرفة الذي يقوم المسلم فيه بالتفرغ التام للدعاء عزوجل، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن بعض من دعاء لكسب الرزق والمال.

أثر الدعاء على نفس المسلم

يعد التوجه إلى الله -تعالى بالدعاء الله ذا آثار عظيمة، وفوائد جمة، ومنها ما يأتي: رفع المِحَن، والمصائب، وكشفها. سبب من أسباب الانتصار في المعارك؛ فقد كان أحد أسباب انتصار المسلمين في غزوة بدر. فَتح أبواب الخير المُختلفة، بينما يؤدي تركه إلى سد هذه الأبواب. تكفير الذنوب، والمعاصي، وجلب الخير، ورفع الدرجات. نيل أجر عبادة تعد من أرفع أنواع العبادات، وأفضلها. إظهار ضعف العبد، وذلته، وحاجته إلى ربه، وتضرعه بين يديه. تحقيق شرط حضور القلب في عبادة المسلم؛ لأن حاجته تجعله يخشع. بيان مفهوم التوكُل على الله، والاستعانة به؛ لأنّ العبد ما توجَّه إلى الله -سبحانه وتعالى- به إلا لثقته بقدرته على تحقيق مطلوبه، أو دفع مكروهه.

تعرف أيضاً علي :- دعاء مجرب لهداية الأولاد أجمل دعاء لهداية الولد العنيد

دعاء لكسب الرزق والمال

دعاء لكسب الرزق والمال، يقف المؤمن بين يدي ربه متضرع راجياُ يطلب من الله أن يرزقة مالاً حلال لا غش فية ولا رياء، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أدعية لكسب الرزق والمال:

  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم يا كافل العباد، وواهب الأرزاق أرزقني نورا في القلب، وضياء في الوجه، وعافية في البدن، وسعة في المال والعلم والعمل، ومحبة في قلوب الناس، وحسن الصفات وصلاح الأعمال والنيات.
  • اجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته اللهم اجعل نفسي نفسا طيبة مطمئنه طائعة لك.
  • اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد، ومن رزقك الحلال أرزقني، ومن العافية زدني، وبمغفرتك ورحمتك اشملني يا سامع الدعاء، يا واسع العطاء.
  • اللهم أرزقني فرح يعقوب، وفرج يونس، وتقوى يوسف، وصبر أيوب، يارب إني وليتك أمري فأعوذ بك من سوء حظي، وضيق صدري، وفراغ صبري.
  • اللهم ربَّ السماوات السبع وربَّ العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، مُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، اقضِ عنا الدَّين، وأغْننا من الفقر
  • اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  •  اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.
  • للَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنت.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يُخَيِّبُ مَنْ رَجَاهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَكِلُ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْهِ إِلَى غَيْرِهِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ يَقِينَا حِينَ تَنْقَطِعُ عَنَّا الْحِيَلُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ رَجَاؤُنَا يَوْمَ تَسُوءُ ظُنُونُنَا وَأَعْمَالُنَا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَكْشِفُ حُزْنَنَا عَنْ كَرْبِنَا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالْإِحْسَانِ إِحْسَانًا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالصَّبِرِ نَجَاة.
  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

إخترنا لك :- دعاء لقضاء الحوائج المستحيلة أفضل دعاء قضاء الحاجة لتيسير الامور

آيات لجلب الرزق

آيات لجلب الرزق، على المؤمن أن يلتزم بالتقرب من الله والتضرع له لكي رزقة من أوسع أبوايه، ، ويبحثون عن الايات التي ببركة قراءتها ترزق المال الحلال، ثم ان اليكم في هذا المقال آيات لجلب الرزق.

  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ*أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ*أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ*أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)[٥].
  • قول الله سبحانه وتعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)[٨].
  • قول الله سبحانه وتعالى: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)[٩].
  • قال الله تعالى في سورة البقرة: (الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)[١].
  • (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ)[٢].
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّـهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)[٣].
  • قال تعالى في سورة الذاريات:(وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ)[٧].
  • قال الله تعالى في سورة العنكبوت:(إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّـهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)[١١].
  • قال تعالى في سورة الطلاق:(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)[١٢].
  • قال الله تعالى في سورة الرعد: (اللَّـهُ يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاءُ وَيَقدِرُ وَفَرِحوا بِالحَياةِ الدُّنيا وَمَا الحَياةُ الدُّنيا فِي الآخِرَةِ إِلّا مَتاعٌ)[١٣].
  • قال الله تعالى في سورة الإسراء:(إِنَّ رَبَّكَ يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاءُ وَيَقدِرُ إِنَّهُ كانَ بِعِبادِهِ خَبيرًا بَصيرًا)[١٤].
  • قال الله تعالى في سورة القصص:(وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّـهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّـهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ)[١٥].

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء يغفر الذنوب كلها قبل النوم أفضل دعاء يغفر النوب والكبائر

احاديث في السنه النبوية لكسب الرزق

احاديث في السنه النبوية لكسب الررزق، الكثير من المسلمين يعتزون السنه النبوية وهي سنة رسولنا الحبيب صلى الله علية وسلم، فيبحثون في السنه والكتب المتعلقة بسنة رسول الله عن أحاديث رويت عنه لكسب الرزق والمال الحلال، حيث في هذا المقال اليكم أحاديث في السنه النبوية لكسب الرزق.

  • روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-: أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:”كتَبَ اللهُ مقاديرَ الخلائقِ قبل أن يخلقَ السَّماواتِ والأرضَ بخمسينَ ألفَ سنةٍ، قال وعرشُه على الماءِ” [٣]، وفي هذا الحديث تتوضَّح فكرة الرزق المقسوم، فقد خلق الله قدر العباد ورزقهم من هذه الدنيا قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، والله أعلم.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: يا ابنَ آدمَ تفرَّغ لعبادَتي أملأُ صدرَكَ غنًى وأسُدَّ فقرَكَ وإلَّا تفعلْ ملأتُ صدرَكَ شُغلًا ولَم أسُدَّ فقرَكَ”.
  • قوله صلى الله علية وسلم”يا اِبنَ آدمَ خَلَقتُكَ لِلعِبَادةَ فَلا تَلعَب، وَقسَمتُ لَكَ رِزقُكَ فَلا تَتعَب، فَإِن رَضِيتَ بِمَا قَسَمتُهُ لَكَ أَرَحتَ قَلبَكَ وَبَدنَكَ، وكُنتَ عِندِي مَحمُودًا، وإِن لَم تَرضَ بِمَا قَسَمتُهُ لَكَ فَوَعِزَّتِي وَجَلالِي لأُسَلِّطَنَّ عَلَيكَ الدُنيَا تَركُضُ فِيهَا رَكضَ الوُحوش فِي البَريَّةَ، ثُمَّ لاَ يَكُونُ لَكَ فِيهَا إِلا مَا قَسَمتُهُ لَكَ، وَكُنتَ عِندِي مَذمُومَا”.
  • عن أبو الدرداء -رضي الله عنه-: أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ الرَّزقَ لَيطلُبُ العبدَ أكثرَ مما يطلبُه أجلُه.”
  • جاء عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “لو أنَّ ابنَ آدمَ هرَبَ من رزقِهِ كما يهرَبُ من الموتِ، لأدْرَكَهُ رزْقُهُ كما يُدْرِكُهُ الموتُ”.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت أقوي دعاء تيسير الأمور والرزق والفرج
  2. دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق والزواج افضل دعاء في جوف الليل 2024
  3. أدعية الرفع من الركوع في الصلاة وادعية الركوع والسجود في صلاة التهجد
  4. دعاء التوبة والندم إلى الله أقوي دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي
  5. ادعية مستجابة لتسهيل الولادة مجرب أفضل دعاء لتسهيل الولادة 2024
  6. دعاء الارق وعدم النوم المستجاب أقوي دعاء للنوم بسرعة مجرب 2024
  7. دعاء يريح القلب ويزيل الهم أفضل دعاء يريح القلب ويجلب الرزق 2024

وفي النهاية يتمنى موقع مقالاتك الإستفادة من مقالنا هذا دعاء لكسب الرزق والمال وأيضا ذكرنا لكم أفضل آيات لجلب الرزق وقضاء الدين من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.